7- الأتعاب والعمولات:
إن المحاسب الممارس للمهنة والذي يقدم خدمات مهنية لعملائه بأمانة وموضوعية وفقاً للمعايير الفنية المناسبة فإن من حقه أن يحصل على أتعاب مقابل الخدمات المؤداة.
أ- الأتعاب المهنية:
1- يجب أن تكون الأتعاب انعكاساً عادلاً لقيمة العمل الذي تم لحساب العميل مع الأخذ بعين الاعتبار التالي:
- المهارة والمعرفة لنوع العمل.
- مستوى التدريب والخبرة للفرد الذي يجب أن يقوم على المهمة.
- الوقت الضروري لكل فرد مشترك بالمهمة.
- درجة المسئولية الذي ينطوي عليها العمل الذي يتم القيام به.
2- يجب أن يتم حساب الأتعاب المهنية على أساس معدلات مناسبة في الساعة أو اليوم.
3- يجب أن لا يقدم مكتب المحاسبة عرضاً ثابتاً مقابل أتعاب ثابتة لإنجاز مهمات حالية أو مستقبلية.
4- يجب أن لا تكون الأتعاب المهنية لمكتب المحاسبة معلقة أو مرتبطة بشرط وهو تحقيق نتائج معينة.
5- جواز تحميل العميل بالمصروفات التي ينفقها المكتب من أمواله وبالذات مصاريف السفر والانتقال والتي ترتبط بصورة مباشرة بالعمل الذي تم أدائه.
6- من صالح العميل والمحاسب أن يتم توصيف الأسس التي يتم على أساسها تحديد الأتعاب وإعداد كشف الحساب بوضوح قبل بداية الارتباط بالمهمة وذلك تجنباً لأي سوء فهم يتعلق بالأتعاب.
ب- العمولات:
يجب على المحاسب الممارس للمهنة عدم دفع عمولة للحصول على عميل أو قبول عمولة لإحالة عميل لطرف ثالث كما يجب على المحاسب عدم قبول عمولة للتوصية بمنتجات أو خدمات الغير، لأن ذلك يؤثر على الموضوعية والاستقلال.
8- أموال العميل:
أ- يجب على المحاسب أن لا يحتفظ بأموال العميل إذا كان هناك سبب يدعو إلى الاعتقاد بأن هذه الأموال قد تم الحصول عليها أو تستخدم في نشاطات غير مشروعة.
ب- أما المحاسب الذي يؤتمن على أموال تخص الآخرين يجب:-
1. أن يحتفظ بهذه الأموال منفصلة عن أمواله.
2. أن يستخدم هذه الأموال للغرض المحدد لها.
3. أن يكون مستعداً في أي وقت من الأوقات تقديم بيان عن هذه الأموال.
ج- يجب إيداع أموال العملاء التي يتم تحصيلها بواسطة المحاسب في حساب العميل في البنك دون تأخير.
د- يمكن السحب من حساب العميل بناء على تعليماته فقط.
ه- يمكن سحب الأتعاب المستحقة لمكتب المحاسبة من أموال العميل بعد إخطاره بقيمة هذه الأتعاب وموافقته على قيام المكتب بسحبها.
و- يجب أن لا يتعدى السحب الرصيد الدائن لحساب العميل.
ز- يجوز ربط أموال العميل في البنك كودائع بفائدة خلال فترة زمنية معقولة وذلك بعد التأكد من أن الأموال ستبقى فترة في البنك وأيضاً بعد موافقة العميل.
ح- يجب أن يجعل حساب العميل في البنك دائناً بجميع الفوائد التي تستحق على أمواله.
ط- يجب الاحتفاظ بالسجلات المحاسبية اللازمة التي تبين تعاملاتهم في أموال العملاء عامة وفي أموال كل عميل على وجه الخصوص في أي وقت من الأوقات ويجب تقديم بيان بالتعاملات للعميل لستة أشهر على الأقل.
9- العلاقة مع الزملاء:
أ- قبول مهمة جديدة:-
لا بد من التوسع في العمل وفتح فروع أخرى وقبول مهمات جديدة لكن لا يتنافى إنجازها مع الكفاءة المهنية التامة والمحافظة على جميع المتطلبات الخاصة بممارسة المهنة فإن كان المحاسب أو المدقق لا يستطيع إنجاز هذه المهمة أو لم يجد في نفسه الكفاءة المهنية لإنجاز هذه المهمة يجب عليه الاعتذار عن القيام بها أو عليه الرجوع إلى أهل العلم والاختصاص من زملائه المدققين.
ب- الحلول محل محاسب آخر:
ماذا يجب على المحاسب إذا أراد العميل أن يحيله على محاسب آخر:
1. التحقق من الأسباب المهنية التي أدت إلى الاستبدال وذلك من خلال الاتصال المباشر بين المدقق الحالي والمدقق الذي عرض عليه العمل.
2. الحدود التي يمكن لمدقق الحسابات أن يناقش من خلالها ما يدور بين المدقق الحالي والمدقق المقترح محددة بالأمور التالية:
- ما إذا تم الحصول على موافقة العميل حول الأمور التي سيتم نقاشها.
- مراعاة المتطلبات الأخلاقية والقانونية المرتبطة بمثل هذه الإفصاحات والتي تختلف حسب الدول.
3. يجب على المدقق المرشح أن يتعامل مع المعلومات المقدمة له من المدقق الحالي بمنتهى السرية وأن يعطي هذه المعلومات الكثير من الاهتمام.
4. تخدم الاتصالات واللقاءات بين الأطراف في هذا المجال العديد من الأمور التالية:
- تحمي المدقق من قبول أي عمل لا تظهر فيه جميع الحقائق واضحة وجلية.
- تحمي أقلية المالكين المشاركين في العمل والذي لم تصلهم جميع المعلومات حول الظروف التي تم بناءاً عليها اقتراح التغيير.
- كما يحمي مصالح المدقق الحالي حول أسباب التغيير المقترح.
10- القيام بمهام ضريبية:
أ- من حق المحاسب الذي يؤدي خدمات ضريبية مهنية أن يصور أفضل وضع يخدم مصلحة العميل أو رب العمل بشرط أن يتم تأدية الخدمة بكفاءة مهنية وأن لا تشوب هذه الصورة الأمانة والموضوعية بأي شكل من الأشكال وأن تكون متسقة في رأي المحاسب مع القانون.
ب- كما يجب على المحاسب أن يتخذ الخطوات الضرورية للتأكد من أن الإقرارات الضريبية تم إعدادها بصورة سليمة على أساس المعلومات المعطاة وإن المسؤولية على عقوبات الإقرار تقع أساساً على العميل أو رب العمل.
ج- كما يجب أن لا يوحي المحاسب أو يؤكد للعميل أن القرارات الضريبية ستؤخذ كقضية مسلم بها ولا يمكن المنازعة فيها من قبل السلطات الضريبية بل على العكس من ذلك يجب أن يتأكد المحاسب أن العميل على دراية بالخدود المرتبطة بالاستشارات والخدمات الضريبية حتى لا يسيء تفسير الإدلاء برأي على أنه حقيقة لا تقبل الجدل.
د- يجوز للمحاسب أن يعد إقرارات ضريبية تنطوي على استخدام التقدير إذا كان الحصول على البيانات الفعلية أمراً غير عملي.
ه- يجب معالجة الأخطاء المترتبة في إقرار ضريبي سابق سواء ساهم المحاسب في إعداده أو لم يساهم في إعداده، ويجب أن يقوم المحاسب بالنصح للعميل على الفور بالخطأ ويوصي بالإفصاح عن ذلك للسلطات الضريبية وعادة لا يكون المحاسب مجبراً على إبلاغ السلطات الضريبية كما يجب عدم القيام بذلك بدون إذن العميل.
11- النشاطات التي تتعدى حدود البلد:
قد يواجه المحاسب الممارس للمهنة عند تطبيق المتطلبات الأخلاقية في دول مختلفة عدد من الحالات والظروف المختلفة، إن مستوى أداء المحاسب يجب أن لا يتغير ولا يتأثر بمثل هذه الحالات وعليه أن يطبق المتطلبات الأخلاقية سواء كان عضواً في هيئة مهنية في بلده الأصلي أو في إحدى الجمعيات المهنية في البلد الذي يقدم فيه الخدمة، إلا إذا كانت القوانين المعمول بها في البلد الذي يقدم فيه الخدمات أشد من القوانين المعمول بها في بلده الأصلي فعليه أن يطبق الأشد.
نطاق سريان ميثاق آداب وسلوكيات مهنة المحاسبة
يجب أن تطبق الأهداف والمبادئ الأساسية لآداب وسلوكيات مهنة المحاسبة بصورة متساوية على جميع المحاسبين العاملين بالمهنة سواء أكانوا محاسبين قانونيين يزاولون المهنة بصورة مستقلة أو محاسبين يمارسون عملهم في الصناعة والتجارة أو الزراعة أو الخدمات الحكومية وغير الحكومية أو التعليم أو أي نشاطات أخرى وذلك ما لم يتم وضع قيود أو محددات على سريان الأهداف والمبادئ الأساسية كما يسري هذا الميثاق على الخدمات المهنية التي يتم القيام بها خارج حدود البلد.
من هو المحاسب الذي يخضع لآداب وسلوكيات مهنة المحاسبة ؟؟
1- المحاسبون القانونيين المزاولون للمهنة في مكاتبهم الخاصة.
2- المحاسبون العاملون بالجهاز المركزي للمحاسبين.
3- المحاسبون الذين يشغلون وظائف محاسبية في الأجهزة الحكومية وفي المنظمات على اختلاف نشاطاتها.
4- المحاسبون المسجلون في أي تجمع معلن لمهنة المحاسبة ( نقابة المحاسبين ).
الأهــــداف
1- المصداقية:
إن المجتمع لفي حاجة ماسة إلى صحة المصداقية والمعلومات ونظم المعلومات إذن يجب أن يكون هدف المحاسب هو المصداقية في العمل.
2- المهنية:
يجب أن يكون المحاسب مهنياً في حقل المحاسبة حتى يمكن تميزه عن غيره بوضوح عن طريق العملاء وأرباب العمل إذن المهنية للمحاسب هدف رئيسي.
3- نوعية الخدمات:
أما نوعية الخدمات التي يقدمها المحاسب المهني يتم تنفيذها طبقاً لأعلى مستويات الأداء المهني المتعارف عليها.
4- الثقــة:
يجب على المحاسب المهني الذي يزاول مهنة المحاسبة و التدقيق أن يكون على قدر عال من الثقة وعلى قدر المسؤولية وأن يلتزم فريق عمله في إطار سلوكيات وأخلاقيات المهنة.