ولذلك فان هذه الخطوة يهدف إلى تحديد أشياء :
المنتج الذي تخطط لشركة إلى إنتاجه .
السوق الذي ترغب الشركة في اقتحامه .
نوعيات العملاء التي سيتم التركيز عليها .
كما يجب عند الأخذ في الاعتبار السعر المتأثر بالسوقِ وتفصيلات واحتياجات العملاء ان يكون مرتبطا بمدى التقنية المتوفرة حاليا كقاعد للتطويرِ ....
3- تحديد السعر المستهدف :
ان السعر المستهدف مَنْ الضرُوري أَن يبنى على تحليل العوامل المرتبطة بالسوق ، وذلك مثل موقعِ الشركةَ في السوقِ (الحصة السوقية)، وإستراتيجية اختراق السوقِ، ومدى استجابة ورد فعل المنافسة والسعر التنافسي ، كذلك السوق المستهدف ونقطة السعر ومرونة الطلب وذلك إذا كانت الشركة في حالة استجابة للتسعير المقترح أَو الفجوة التسويقيةَ( )...
وهناك طرق عديدة لتحديد هذا السعر من ضمنها ما يلي :
1-الاعتماد على سعر السوق الحالي مع إضافة نسبة مقابل القيم السوقية لخصائص الجديدة للمنتج كان يكون ميزة في المنتج الجديد والتي لا تتوافر في المنتجات السائدة في السوق .
2- الاعتماد على سعر بيع متوقع يحقق للشركة حصولها على الحصة المقررة من السوق .
جـ - الاعتماد على سعر السوق الحالي مع إضافة نسبة مقابل القيمة السوقية للطاقة .
كما انه يتم تحديد السعر المستهدف بناء على تحليلِ السعر ِالهادف إلى الربح مع اخذ قدرة العملاء على الشراء وتحليل المنافسة في الاعتبار وورقة العمل التالية مثال على ذلك :
4ـ تحديد التكلفة والأرباح المستهدفة :
وكما هو الحال بالنسبة للسعر المستهدف في المثال السابق ، يتم حساب التكلفة المستهدفة حيث يستخدم السعر المستهدف بان يطرح منه هامش الربح والمخصصات والاحتياطيات وأي مخصصات أخرى لظروف ولا تقع تحت سيطرة الشركة .
و يتم تحديد الإرباح المستهدفة والتي من المخطط ان يحققها المنتج بناء على الأسلوب الذي تتبعه الشركة في تحديد الأرباح والذي قد يكون أحدى ثلاث مقاييس() :
• معدل العائد على المبيعات التاريخية للشركة .
• معدل العائد على المبيعات على مستوى الصناعة( بالنسبة للمنافسين) .
• معدل العائد على المبيعات المتوقعة للشركة .
فقد يتم التعبير عن هامش الربح أو الربح المستهدف للشركة في صورة نسبة إلى المبيعات التي تقوم بها والمعتادة بالنسبة للشركة( المبيعات التاريخية) ، أو المبيعات على مستوى الصناعة – وان كان هناك عدم تماثل بالنسبة للشركات في حجم المبيعات في نفس الصناعة- أو المبيعات المتوقعة للشركة سواء في المدى الطويل أو المدى القصير .
5 – مقارنة التكلفة المستهدفة مع متطلبات جودة المنتج () :
حيث انه يجب قبل الانتهاء من تحديد التكلفة المستهدفة ان يأخذ في الاعتبار ان التكلفة المستهدفة تكون مرتبطة بتكلفة ومتطلبات الجودة بالنسبة المنتج ، كما ان الفرصة العظيمة للسيطرة على التكاليف ، هي عن طريق التحديد المناسب لمتطلبات ومواصفات جودة المنتج ، فقد تفوق في بعض الأحيان جودة المنتج الحالي للشركة الجودة التي يتوقعها العميل أو السوق الذي تعمل من خلاله الشركة ، مما ينعكس طبيعيا على السعر الذي يقدم به المنتج .
هذا مع الأخذ في الاعتبار ان هذا الأمر قد يتطلب الحذر عند تحليل و تحديد احتياجات وقدرات العملاء على الشراء ، دون إغفال مدى اتجاه العميل أو المستهلك إلى شراء المنتجات ذات الجودة العالية وذات خصوصية الوظائف والقدرات والتي ينفرد بها عن باقي المنتجات المنافسة .
6 – مناقشة وتحليل البدائل :
وهذه الخطوة هامّة جدا لعمل تخفيض للتكلفة من خلال تُصميّمُ البدائل لكل المنتجات ، وتَدعيم العملياتَ في كُلّ مرحلة من دورةِ التطوير. هذه الفرصه يُمْكِنُ أَنْ تُنجَزَ عندما تكون مقترنة بتحليلَ منظمَ مع الفهم الجيد والشامل لطرق اتخاذ القرارات .
7- إنشاء ووضع نماذج لتكلفة المنتج لدَعْم اتخاذ القرارات :
حيث ان نماذج وجداول تكلفة المنتج تقدم الأدوات اللازمة لتقييم وتصميم البدائل ، وفى المراحل الأولية من التطوير تكون هذه النماذج معتمدة على التقنيات الحديثة إضافة إلى تنمية دورة الإنتاج لتصبح عملية الإنتاج والمنتج نفسه أكثر تعريفا ووضوحا ، كما ان هذه النماذج تقوم على ما يسمى بالهندسة الصناعية ،و تحتاج أيضا إلى ان تكون شاملة لكي تكون مناسبة للمواد الخام المقترحة ، وطرق التصنيع ، وعمليات التجميع والتركيب ، كما أن إنشاء ورقة عمل للتكلفة المستهدفة يمكن ان تستخدم للسيطرة على عناصر الإنتاج المختلفة إضافة إلى تحليل البدائل المتاحة وتحديد عوائق تنفيذ إسلوب التكلفة المستهدفة خلال دورة حياة المنتج .
8- استخدام الأدوات لتخفيض التكلفة :
ويقصد بالأدوات هنا الأدوات والطرق والمنهجيات المرتبطة بتصميم وتركيب وتجميع المنتجات إضافة إلى فحص واختبار معايير الإنتاج ، هذه الطرق والمنهجيات تشتمل على خطوات إرشادية وتعليمات وقواعد بيانات وتدريبات وإجراءات ، إضافة إلى أدوات تحليلية أخرى .
9- تخفيض تطبيقات التكلفة الغير مباشرة () :
وبما ان جزء هام من تكلفة المنتج (نموذجياً 30-50 %) غير مباشرة ، فان هذه التكاليف يَجِبُ أيضاً ان تكون على قدر كبير من الدقة وتحت المراقبة . ولذلك يجب على المشروع ان يفحص هذه التكاليف ، إضافة إلى ما يسمى بعملية إعادة هندسة الأعمال .
وبالإضافة إلى هذه الخطوات ، فنرى انه قد يكون هناك شبه افتقار لدى رجال التنمية والتطوير في فهم علاقة هذه التكاليف بالمنتج وبعملية تصميم القرارات التي يتخذونها ، واستعمال إسلوب التكاليف على أساس الأنشطة والفهم الجيد لتكاليف المنظمة يمكن ان يمد الإدارة بقاعد ة للفهم الصحيح لكيفية تصميم واتخاذ القرارات التي تؤثر على التكاليف الغير مباشرة .
10- قياس نتائج وقدرات واهتمامات الإدارة :
حيث ان التكاليف الحالية والمقدرة مستقبلا لابد وان تمثل بؤرة اهتمام إلادارة ِ. وتحتاج التكاليف المقدرة الحالية إلى اجتياز المعوقات التي تواجهه أسلوب التكلفة المستهدفة في كافة أنحاء ومجالات التطوير، وعلى الإدارة ان تركز اهتمامها بمدى الإنجاز في تحقيق إسلوب التكلفة المستهدفة خلال استعراض ومراجعة التصميمِ لإبلاغ المنظمة بمدى أهمية إسلوب التكلفة المستهدفة .
بعض خصائص ومميزات
إسلوب التكلفة المستهدفة
خصائص إسلوب التكلفة المستهدفة :
ويتميز إسلوب التكاليف المستهدفة بعدة خصائص :
ان المشروعات المتعددة المنتجات وذات الطاقة الإنتاجية الصغيرة ، أكثر استفادة بأسلوب التكلفة المستهدفة من الشركات متعددة المنتجات ذات الطاقة الإنتاجية الكبيرة .
ان من أهم خصائص التكلفة المستهدفة على الإطلاق أنها تهدف إلى تخفيض التكاليف .
أنها ـ التكاليف المستهدفة ـ ليست إسلوب إداري لمراقبة التكاليف بالمعنى التقليدي .
ان تنفيذ إسلوب التكاليف المستهدفة يحتاج إلى تضافر جهود جميع الإدارات داخل المنشأة .
يطبق إسلوب التكاليف المستهدفة في مرحلة التطوير والتصميم وهى بالطبع تختلف عن نظم مراقبة التكاليف المعيارية التي يتم تطبيقها فدى مراحل الإنتاج .
مزايا استخدام إسلوب التكلفة المستهدفة :
توفر الكثير من المزايا التي تمكن العملاء من الدفع لشراء منتجات الشركة .
تعمل على تخفيض خفضْ دورةَ تطويرَ المنتَج.
تؤدي إلى تخفيض تكلفَة المنتجات بشكل ملحوظ .
تعمل على ترابط الأقسام الداخلية للمنظمة والعمل كفريق واحد يأخذ على عاتقه مسئولية تسويق وتخطيط وتَطوير وتصنيع وبيع وتَوزيع وتركيب المنتج .
مشاركة العملاء والموردين لتَصميم المنتَجِ الصحيحِ ومعرفة ما يتوقعه العملاء والمستهلكون من المنتج الخاص بالشركة أو من المنتجات المنافسة والبديلة .
يؤدي إسلوب التكلفة المستهدفة إلى تحسين جودة المنتج عن طريق وضع التكلفة المستهدفة كهدف واضح إلى جانب الأخذ في الاعتبار جودة المنتج .